ايجابيات وسلبيات الطاقة النووية

معلومات عامة  -  بواسطة:   اخر تحديث:  2020-11-17
ايجابيات وسلبيات الطاقة النووية

ايجابيات الطاقة النووية

  • تلوث منخفض:الطاقة النووية لديها أيضًا انبعاثات دفيئة أقل بكثير. وقد تقرر أن عدد الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد انخفض بمقدار النصف تقريبًا بسبب انتشار استخدام الطاقة النووية.
  • مخرجات الطاقة العالية: نسبة الوقود إلى الطاقة الناتجة للطاقة النووية عالية بشكل لا يصدق. لديها القدرة على تلبية احتياجات المدينة والاحتياجات الصناعية من خلال مفاعل واحد فقط ، ناهيك عن عدة مفاعلات. يمكن استخدام كمية صغيرة نسبيًا من اليورانيوم كوقود لمحطة كهربائية تبلغ 1000 ميجاوات ، وبالتالي توفير ما يكفي من الكهرباء لتشغيل مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون شخص.
  • طاقة تحميل أساسية مستقرة:توفر محطات الطاقة النووية حمولة أساسية ثابتة من الطاقة. تستخدم الطاقة النووية على نطاق واسع في أمريكا وتشكل حوالي 20٪ من إجمالي الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة. يأتي مصدر الطاقة الفعال هذا من 98 مفاعلًا للطاقة النووية منتشرة حول 30 ولاية مختلفة في الولايات المتحدة.تكاليف تشغيل منخفضة: تنتج الطاقة النووية كهرباء غير مكلفة للغاية وأرخص من الغاز أو الفحم أو أي محطات وقود أحفوري أخرى. إن تكلفة اليورانيوم ، الذي يستخدم كوقود في هذه العملية ، منخفضة ، ولا يحتاج إليه إلا القليل لإنتاج طاقة هائلة. أيضًا ، على الرغم من أن تكلفة إنشاء محطات الطاقة النووية مرتفعة إلى حد ما ، إلا أن تكلفة تشغيلها منخفضة جدًا.
  • طاقة موثقة:تشير التقديرات إلى أنه مع المعدل الحالي لاستهلاك اليورانيوم ، لدينا ما يكفي من اليورانيوم لمدة 70-80 سنة أخرى. يمكن لمحطة الطاقة النووية عندما تكون في وضع إنتاج الطاقة أن تعمل دون انقطاع لمدة عام أو أكثر دون انقطاع أو صيانة ، مما يجعلها مصدرًا أكثر موثوقية للطاقة.
  • أكثر كفاءة من الوقود:نقطة الاهتمام الأساسية الأخرى في استخدام الطاقة النووية هي أنها أكثر إقناعًا وكفاءة من مصادر الطاقة الأخرى. لقد جعلها عدد من ابتكارات الطاقة النووية خيارًا أكثر جدوى من غيرها.
  • التأثير الاقتصادي:توفر   أنواع الطاقة العديد من الفوائد للاقتصاد مع عدد الوظائف والازدهار الذي يجلبه المصنع الجديد. وفقًا لـ NEI ، توفر محطة نووية جديدة 400 إلى 700 وظيفة دائمة وأيضًا الآلاف من الوظائف الأخرى أثناء بنائها. تحتوي معظم المواقع النووية على محطتين على الأقل. في حين أن الوظائف التي تم إنشاؤها في أماكن أخرى هي 90 وظيفة فقط لمحطة فحم و 50 وظيفة لمحطة غاز طبيعي.[1]

سلبيات الطاقة النووية

  • التخلص من النفايات المشعة:كقاعدة عامة ، تنتج محطة للطاقة النووية 20 طنًا متريًا من الوقود النووي سنويًا ، ومع ذلك تأتي الكثير من النفايات النووية. عندما تفكر في كل محطة نووية على الأرض ، ستجد أن هذا الرقم يقفز إلى ما يقرب من 2000 طن متري سنويًا. ينقل الجزء الأكبر من هذه النفايات الإشعاع ودرجة الحرارة المرتفعة ، مما يعني أنها ستستهلك حتمًا أي مقصورة تحتوي عليها. يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الكائنات الحية داخل النباتات وحولها.
  • الحوادث النووية:كان الحادث الذي وقع في جزيرة ثري مايل في عام 1979 ، حادث تشيرنوبيل الذي وقع في 26 أبريل 1986 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا ، أسوأ حادث نووي في التاريخ. ثم كان هناك حادث آخر وقع مؤخرًا في فوكوشيما باليابان في عام 2011. وعلى الرغم من أن الخسائر لم تكن بهذا الارتفاع ، إلا أنها تسببت في مخاوف بيئية خطيرة. لا يزال من الممكن رؤية آثاره الضارة على البشر والبيئة حتى يومنا هذا.
  • التكلفة الباهظة:التكاليف الأولية لبناء محطة للطاقة النووية باهظة. ارتفعت تقديرات مفاعل اختبار افتراضي حديث في الولايات المتحدة من 3.5 مليار دولار إلى 6 مليارات دولار إلى جانب تكاليف إضافية ضخمة للحفاظ على المنشأة. ألغت جنوب إفريقيا خططًا لإضافة 9.6 جيجاواط من الطاقة النووية إلى مزيج الطاقة لديها بسبب التكلفة ، والتي قدرت ما بين 34-84 مليار دولار.
  • اليورانيوم محدود:مصادر الطاقة المتجددة النموذجية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح متوفرة بشكل غير محدود. الطاقة النووية ليست مصدر وقود متجدد. تمامًا مثل مصادر الوقود الأخرى ، فإن اليورانيوم محدود أيضًا وموجود في عدد قليل من البلدان. اليورانيوم متاح بشكل محدود بالرغم من وفرته حاليا. لا يزال هناك خطر النفاد في نهاية المطاف.

خطر الطاقة النووية على السلام في العالم

  • من خلال  تحدث الدول بعضهم البعض في مؤتمرات دولية لا نهاية لها ، يحتاج القادة السياسيون في العالم إلى تذكيرهم بشكل صارخ ، بأن نزع السلاح النووي وعدم الانتشار ليس مجرد صعوبة أخرى قضية السياسة الأمنية لكنها واحدة في فئة خاصة بها ، وتتسم بخطورتها وإلحاحها.
  • الأسلحة النووية هي ببساطة أكثر الأسلحة اللاإنسانية التي تم اختراعها بشكل عشوائي ، والأسلحة الوحيدة القادرة على تدمير الحياة على هذا الكوكب كما نعرفه. هناك قضية سياسة عالمية واحدة أخرى يمكن مقارنتها عن بعد من حيث تأثيرها على بقاء كوكب الأرض ، وهي تغير المناخ: لكن القنابل النووية يمكن أن تقتلنا أسرع بكثير من ثاني أكسيد الكربون.
  • يأتي التهديد الأول من المخزون الحالي . على الرغم من التخفيضات الكبيرة التي حدثت مباشرة بعد نهاية الحرب الباردة ، لا يزال هناك ما لا يقل عن 23000 رأس حربي نووي موجود ، الدول التي تستخدم الطاقة النووية ولها القدرة التدميرية المشتركة لحوالي 150.000 قنبلة هيروشيما أو ناغازاكي. أكثر من 9000 منهم في أيدي الولايات المتحدة ، وحوالي 13000 مع روسيا ، وحوالي 1000 مع الدول الأخرى المسلحة نوويًا مجتمعة الصين وفرنسا والمملكة المتحدة والهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية . ولا يزال أكثر من ثلث هذه الأسلحة أكثر من 7000 قطعة منتشرة بشكل عملي. والأهم من ذلك كله ، أن أكثر من 2000 قطعة من الأسلحة الأمريكية والروسية لا تزال في حالة تأهب قصوى بشكل خطير ، وجاهزة للإطلاق عند التحذير في حالة حدوث هجوم محسوس ، في غضون فترة اتخاذ قرار لكل رئيس من أربع إلى ثماني دقائق.[2]

أضرار الطاقة النووية على الإنسان

  • التفجيرات:تنتج التفجيرات النووية من خلال تعريف الطاقة النووية ان آثار انفجار جوي مماثلة لتلك التي تنتجها المتفجرات التقليدية. يمكن لموجة الصدمة أن تصيب البشر بشكل مباشر عن طريق تمزق طبلة الأذن أو الرئتين أو عن طريق إلقاء الناس بسرعة عالية ، ولكن تحدث معظم الإصابات بسبب الهياكل المنهارة والحطام المتطاير.
  • الإشعاع الحراري:على عكس الانفجارات التقليدية ، يمكن أن يولد انفجار نووي واحد نبضًا مكثفًا من الإشعاع الحراري الذي يمكن أن يشعل الحرائق ويحرق الجلد على مساحات واسعة. في بعض الحالات ، يمكن أن تتجمع الحرائق التي أشعلها الانفجار في عاصفة نارية ، مما يمنع الناجين من الهروب. على الرغم من صعوبة التنبؤ بدقة ، فمن المتوقع أن تكون التأثيرات الحرارية الناجمة عن الانفجار النووي سببًا في وقوع إصابات كبيرة.
  • الإشعاع الأولي:تطلق التفجيرات النووية كميات كبيرة من إشعاع النيوترون وجاما. بالنسبة للتأثيرات الأخرى ، يعتبر الإشعاع الأولي سببًا مهمًا للإصابات فقط في حالات الانفجارات منخفضة القوة (أقل من 10 كيلوطن).
  • انتقال الحطام للمناطق المحيطة:عندما يحدث تفجير نووي بالقرب من سطح الأرض ، تختلط التربة بمنتجات الانشطار عالية النشاط من السلاح. تحمل الريح الحطام ثم يعود إلى الأرض على مدى دقائق إلى ساعات.