الأنف وعلاقته بإفطار الصائم
معلوم أنّ الأنف له اتصال مباشر مع الحلق، وهو بذلك منفذٌ متّصل من الحلق إلى المعدة، وهذا واقعٌ يؤكّده علم الطبّ والشرع؛ ففي الحديث أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بالِغْ في الاستنشاقِ، إلَّا أن تَكونَ صائمًا)،
حُكم استنشاق البخور في نهار رمضان
هل البخور يفطر الصائم
بحث أهل العلم حكم صيام من استنشق البخور، ولهم في المسألة تفصيل، وخلاصة ما ذهبوا إليه فيما يأتي:
- الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنّ دخول الدُّخان، أو ما شابهه، كالبخور بأيّ صورة كانت إلى حلق الصائم وهو مُتذكِّرٌ لصيامه يكون مُفطِّراً له؛ وذلك لسهولة التحرُّز والابتعاد عنه، ولا يُعامَل مُعاملة شَمّ الورد أو العطر؛ لأنّ جوهر البخور وصل حقيقةً إلى حلقه بفِعله وقَصده، في حين أنّ الورد والعطر يمثّل هواء تطيَّبَ برائحة الورد، وهو لا يُفطِّر.
[5] - المالكية: ذهب المالكية إلى أنّ أيّ نوعٍ من أنواع الدُّخان الذي يصل إلى الحلق بقَصدٍ يُعَدّ مُفطِّراً؛ سواءً كان الدُّخان ناتجاً من حرق البخور، أو السجائر، أو غيرها، أمّا ما وصل منه إلى الحلق بغير قَصد فإنّه لا يُفطّر.
[6] - الشافعية: ذهب الشافعية إلى أنّ ما يصل إلى الجوف من الروائح، كرائحة البخور، وغيره لا يُعَدّ من المُفطرات، حتى وإن كان شمّها مُتعمَّداً؛ لأنّها ليست من الأعيان في عُرف الصيام.
[7] - الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أن شمّ البخور ليس من المُفطرات؛ لأنّه ليس ممّا يُؤكَل، أو يُشرَب، ولا في معناهما.
8
سبب التفطير بالبخور عند القائلين به
ذهب القائلون بالفِطر بسبب البخور إلى أنّ دُخان البخور هو الذي يُفطّر وليس رائحته؛ لأنّ الدخان عَين، وهو يصل إلى الحلق، والدخان ممّا يمكن التحرُّز منه؛ فلو شَمّه من غير وصوله إلى جوف الحلق فإنّه لا يكون مُفطراً.
حُكم استعمال البخور في رمضان
لا بأس أن يتطيّب الصائم بالبخّور، ويطيّب به ثوبه، ولكنّه يحرص على عدم استنشاقه، لئلا يؤدّي ذلك إلى دخول شيء منه إلى الجوف؛ فيبطل صومه بتعمّد فعل ذلك، كما سبق الإشارة إليه،
- الحنفية: ذهب الحنفيّة إلى أنّه يُباح للصائم استعمال العطور.
- المالكيّة: فرَّقَ المالكية بين المُعتكف، وغيره؛ فقالوا بجواز استعمال العطور للصائم المُعتكِف، وكراهته لغير المُعتكِف.
- الشافعيّة: يرى الشافعية أنّه يُسَنّ للصائم ترك شَمّ أنواع العطور جميعها في النهار؛ لأنّ فيه معنى الترفُّه، بينما يجوز له استعمالها ليلاً حتى وإن استمرّت الرائحة إلى النهار.
- الحنابلة: يرى الحنابلة كراهة شَمّ أيّ شيء يُمكن أن يصل إلى الحلق، كالطِّيب، والبخور، وغيرهما.
المراجع
- 1 - رواه الصنعاني ، في العدة على الإحكام، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم: 1/135، صحيح. .
- 2 - أحمد بن محمد الخليل، <i> " مُفطرات الصيام المُعاصرة " , (الطبعة الخامسة)، السعودية: دار ابن الجوزي، صفحة 58 , أحمد بن محمد الخليل، .
- 3 - About nasal and paranasal sinus cancer , cancerresearchuk , 13-4-2020. Edited. .
- 4 - What is the nose? , stanfordchildrens , 13-4-2020. Edited. .
- 5 - محمد أمين بن عمر بن عابدين (1992)، <i> " رد المحتار على الدر المختار " , (الطبعة الثانية)، بيروت: دار الفكر، صفحة 395، جزء 2 , محمد أمين بن عمر بن عابدين ( .
- 6 - كوكب عبيد ( 1986)، <i> " فقه العبادات على المذهب المالكي " , (الطبعة الأولى )، دمشق: مطبعة الإنشاء، صفحة 310 بتصرّف , كوكب عبيد ( 1986)، .
- 7 - سليمان بن عمر بن منصور العجيلي، <i> " فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل " , (الطبعة بدون طبعة)، : دار الفكر، صفحة 318، جزء 2 , سليمان بن عمر بن منصور العج .
- 10 - ما يُباحُ للصَّائِمِ , www.dorar.net , 17-8-2020. بتصرّف. .
- 11 - حكم شم الصائم للعطور والبخور , www.ar.islamway.net , 8-7-2014، 17-8-2020. بتصرّف. .
- 12 - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية-الكويت، <i> " الموسوعة الفقهية الكويتية " , ، صفحة 175 , وزارة الأوقاف والشئون الإس .