يعتبر الشّعر من أبرز الفنون الأدبيّة التي أتقنها الشعراء على مرّ العصور؛ حيث تحدّث الشعراء عن الحبّ، والعشق، والحزن، ووصف الطبيعة، والرّثاء، وغيرها الكثير من المواضيع التي كانت حاضرةً وما زالت على السّاحة الشعريّة، سنذكر في هذا المقال بعض الأبيات الشعريّة الرومانسية التي تتحدّث عن الحب.
كتاب الحب
قصيدة كتاب الحب للشاعر نزار بن توفيق القباني، هو شاعر سوري معاصر ولد وتوفي عام (1342 - 1419هـ / 1923 - 1998م) وهو من أسرة دمشقية عريقة إذ يعتبر جده أبو خليل القباني رائد المسرح العربي، ومن قصائده في الحب هذه القصيدة:
حبيبتي
إذن فإن الله في السماء
تسألني حبيبتي
ما الفرق بيني وما بين السما
الفرق ما بينكما
أنك إن ضحكت يا حبيبتي
أنسى السماء
الحب يا حبيبتي
قصيدة جميلة مكتوبة على القمر
الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر
الحب منقوش على
ريش العصافير وحبات المطر
لكن أي امرأة في بلدي
إذا أحبت رجلا
ترمى بخمسين حجر
حين أن سقطت في الحب
تغيرت
تغيرت مملكة الرب
صار الدجى ينام في معطفي
وتشرق الشمس من الغرب
يا رب قلبي لم يعد كافيا
لأن من أحبها تعادل الدنيا
غيره
فضع بصدري واحدا
يكون في مساحة الدنيا
مازلت تسألني عن عيد ميلادي
سجل لديك إذن ما أنت تجهله
تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي
لو خرج المارد من قمقمه
وقال لي لبيك
دقيقة واحدة لديك
تختار فيها كل ما تريده
من قطع الياقوت والزمرد
لاخترت عينيك بلا تردد
ذات العينين السوداوين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
لا أطلب أبداً من ربي
إلا شيئين
أن يحفظ هاتين العينين
ويزيد بأيامي يومين
كي أكتب شعرا
في هاتين اللؤلؤتين
لو كنت يا صديقتي
بمستوى جنوني
رميت ما عليك من جواهر
وبعت ما لديك من أساور
ونمت في عيوني
عدي على أصابع اليدين ما يأتي
فأولاً حبيبتي أنت
وثانياً حبيبتي أنت
وثالثا حبيبتي أنت
ورابعا وخامسا
وسادسا وسابعا
وثامنا وتاسعا
وعاشرا حبيبتي أنت
قصائد عن حب قديم
الشاعر محمود درويش هو شاعر المقاومة الفلسطينية، وأحد أهم الشعراء الفلسطينين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن المسلوب، تتكون عائلة محمود درويش من خمسة أبناء وثلاث بنات وهو الابن الثاني، وصنف هذه القصيدة على أنّها قصيدة رومنسية ونوعها نثري:
ووجهانا على الرملِ
إذا مرّتْ رياحُ الصيفِ
أشرعنا المناديلا
على مهل على مهلِ
وغبنا طيَّ أغنيتين كالأسرى
نراوغ قطرة الطّل
تعالي مرة في البال
يا أُختاه
إن أواخر الليلِ
تعرّيني من الألوان والظلّ
وتحميني من الذل
وفي عينيك يا قمري القديم
يشدُّني أصلي
إلى إغفاءةٍ زرقاء
تحت الشمس والنخلِ
بعيداً عن دجى المنفى
قريبا من حمى أهلي
تشهّيتُ الطفوله فيكِ
مذ طارت عصافيرُ الربيعِ
تجرّدَ الشجرُ
وصوتك كان يا ماكان
يأتيني
من الآبار أحياناً
وأحياناً ينقِّطه لي المطُر
نقيا هكذا كالنارِ
كالأشجار كالأشعار ينهمرُ
تعالي
كان في عينيك شيء أشتهيهِ
وكنتُ أنتظرُ
وشدّيني إلى زنديكِ
شديني أسيراً
منك يغتفُر
تشهّيت الطفولة فيك
مذ طارت
عصافير الربيع
تجرّد الشجرُّ
ونعبر في الطريق
مكبَّلين
كأننا أسرى
يدي لم أدر أم يدُكِ
احتست وجعاً
من الأخرى
ولم تطلق كعادتها
بصدري أو بصدرك
سروة الذكرى
كأنّا عابرا دربٍ
ككلّ الناس
إن نظرا
فلا شوقاً
ولا ندماً
ولا شزرا
ونغطس في الزحام
لنشتري أشياءنا الصغرى
ولم نترك لليلتنا
رماداً يذكر الجمرا
وشيء في شراييني
يناديني
لأشرب من يدك
ترمّد الذكرى
ترجّلَ مرةً كوكب
وسار على أناملنا
ولم يتعبْ
وحين رشفتُ عن شفتيك
ماء التوت
أقبل عندها يشربْ
وحين كتبتُ عن عينيك
نقّط كل ما أكتب
وشاركنا وسادتنا
وقهوتنا
وحين ذهبتِ
لم يذهب
لعلي صرت منسياً
لديك
كغيمة في الريح
نازلة إلى المغربْ
ولكني إذا حاولتُ
أن أنساك
حطّ على يدي كوكبْ
لك المجدُ
تجنّحَ في خيالي
من صداك
السجنُ و القيدُ
أراك استندتُ
إلى وسادٍ
مهرةً تعدو
أحسكِ في ليالي البرد
شمساً
في دمي تشدو
أسميك الطفوله
يشرئبّ أمامي النهدُ
أسميكِ الربيع
فتشمخ الأعشاب و الوردُ
أسميك السماء
فتشمت الأمطار و الرعدُ
لك المجدُ
فليس لفرحتي بتحيُّري
حدُّ
وليس لموعدي وعدُ
لك المجدُ
وأدركَنا المساءُ
وكانت الشمسُ
تسرّح شعرها في البحرْ
وآخر قبلة ترسو
على عينيّ مثل الجمرْ
خذي مني الرياح
وقّبليني
لآخر مرة في العمر
وأدركها الصباحُ
وكانت الشمسُ
تمشط شعرها في الشرقْ
لها الحنّاء والعرسُ
وتذكرة لقصر الرق
خذي مني الأغاني
واذكريني
كلمحْ البرقْ
وأدركني المساء
وكانت الأجراسْ
تدق لموكب المسبية الحسناءْ
وقلبي بارد كالماسْ
وأحلامي صناديقٌ على الميناء
خذي مني الربيع
وودّعيني
لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي
أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب المتنبي، قائل هذه القصيدة، ولد وتوفي عام (303هـ-354هـ/ 915م-965م) ولد بالكوفة في محلة تسمى "كندة" وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ومن قصائده بالحب والرومانسية هذه القصيدة التي صنفها على أنّها من النوع العمودي من البحر الطويل:
- وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي
- وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ
- مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ
- وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي
- شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ
- سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي
- فَلَمْ أتَبَيّنْ عاطِلاً مِنْ مُطَوَّقِ
- عَفَافي وَيُرْضي الحِبّ وَالخَيلُ تلتقي
- وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ
- تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ
- بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ
- مُرَكَّبَةٌ أحْداقُهَا فَوْقَ زِئْبِقِ
- وَعن لذّةِ التّوْديعِ خوْفُ التّفَرّقِ
- قَنَا ابنِ أبي الهَيْجاءِ في قلبِ فَيلَقِ
- إذا وَقَعَتْ فيهِ كنَسْجِ الخدَرْنَقِ
- تَخَيَّرُ أرْوَاحَ الكُمَاةِ وتَنْتَقي
- وَتَفري إليهِمْ كلَّ سورٍ وَخَندَقِ
- وَيَرْكُزُهَا بَينَ الفُراتِ وَجِلّقِ
- يُبَكّي دَماً مِنْ رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ
- شُجاعٌ متى يُذكَرْ لهُ الطّعنُ يَشْتَقِ
- لَعُوبٌ بأطْرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ
- كعاذِلِهِ مَنْ قالَ للفَلَكِ ارْفُقِ
- وحتى أتاكَ الحَمدُ من كلّ مَنطِقِ
- فَقامَ مَقَامَ المُجْتَدي المُتَمَلِّقِ
- لأدْرَبَ منهُ بالطّعانِ وَأحْذَقِ
- قَريبٍ على خَيْلٍ حَوَالَيكَ سُبّقِ
- فَمَا سارَ إلاّ فَوْقَ هامٍ مُفَلَّقِ
- شُعَاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَألّقِ
- إلى البَحرِ يَسعى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي
- بمِثْلِ خُضُوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ
- كَتَبْتَ إليْهِ في قَذالِ الدّمُسْتُقِ
- وَإنْ تُعْطِهِ حَدّ الحُسامِ فأخلِقِ
- حَبِيساً لِفَادٍ أوْ رَقيقاً لمُعْتِقِ
- وَمَرّوا عَلَيْها رَزْدَقاً بعدَ رَزْدَقِ
- أنَرْتُ بها مَا بَينَ غَرْبٍ وَمَشرِقِ
- أراهُ غُبَاري ثمّ قالَ لَهُ الحَقِ
- وَلكِنّهُ مَن يَزْحَمِ البَحرَ يَغرَقِ
- وَيُغضِي على عِلْمٍ بكُلّ مُمَخْرِقِ
- إذا كانَ طَرْفُ القلبِ ليسَ بمطرِقِ
- وَيا أيّهَا المَحْرُومُ يَمِّمْهُ تُرْزَقِ
- ويا أشجَعَ الشجعانِ فارِقْهُ تَفْرَقِ
- سعى جَدُّهُ في كيدهم سعيَ مُحْنَقِ
- إذا لم يكُنْ فضْلَ السّعيدِ المُوَفَّقِ
قارئة الفنجان
يقول نزار بن توفيق القباني في قصيدة قارئة الفنجان التي لم تكن مجرد قصيدة، كتبها نزار قباني وأرسلها لعبد الحليم 1973م وطلب منه أن يغنيها لترى النور 1976م، وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني" وكان لدمشق وبيروت حيزًا خاصًا في أشعاره لعل أبرزهما "القصيدة الدمشقية" و"يا ست الدنيا يا بيروت":
جَلَسَت والخوفُ بعينيها
تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت
يا ولدي لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،
قد ماتَ شهيداً
من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب
ستُحِبُّ كثيراً وكثيرا
وتموتُ كثيراً وكثيرا
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب
بحياتك يا ولدي امرأةٌ
عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى و ورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ
وطريقكَ مسدودٌ مسدود
فحبيبةُ قلبكَ يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ
من يدخُلُ حُجرتها مفقود
من يطلبُ يَدَها
من يَدنو من سورِ حديقتها مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها
يا ولدي
مفقودٌ مفقود
بصَّرتُ ونجَّمت كثيراً
لكنّي لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي
أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ أن تمشي أبداً
في الحُبِّ على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً
في بحرِ الحب بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ
وترجعُ كالملكِ المخلوع
معلقة امرئ القيس
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، من بني آكل المرار، شاعر يماني الأصل، ولد وتوفي عام (130-80 ق.هـ) (497-545م)، ومن قصائده بالحب والرومنسية "معلقة امرئ القيس"، ويعدون ابتداءها أفضل ابتداء من مطالع الشعر العربي، وقد بلغت من الشهرة في عالم الأدب والشعر منزلة ليست لغيرها، حتّى جعلت مثلاً أعلى في الجودة، وحتّى ضرب بها المثل في الحسن والشهرة، فقيل: (أشهر من قفا نبك) (وأحسن من قفا نبك)، ومن قصائد امرئ القيس في الحب:
- بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
- لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
- وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ
- لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ
- يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ
- فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
- وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ
- نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
- عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي
- وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ
- فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ
- وشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّـلِ
- فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاَتُ إنَّكَ مُرْجِلِي
- عَقَرْتَ بَعِيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ
- ولاَ تُبْعـِدِيْنِي مِنْ جَنَاكِ المُعَلَّلِ
- فَأَلْهَيْتُهَـا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْوِلِ
- بِشَـقٍّ وتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَـوَّلِ
- عَلَيَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّلِ
- وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي
- وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَل
- فَسُلِّي ثِيَابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُلِ
- بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ
- تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَـلِ
- عَلَّي حِرَاصاً لَوْ يُسِرُّوْنَ مَقْتَلِـي
- تَعَـرُّضَ أَثْنَاءَ الوِشَاحِ المُفَصَّلِ
- لَـدَى الستر إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّلِ
- وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ الغَوَايَةَ تَنْجَلِي
- عَلَى أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ
- بِنَا بَطْنُ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ
- عَليَّ هَضِيْمَ الكَشْحِ رَيَّا المُخَلْخَلِ
- تَرَائِبُهَـا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ
- غَـذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّلِ
- بِـنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِـلِ
- إِذَا هِـيَ نَصَّتْهُ وَلاَ بِمُعَطَّلِ
- أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِلِ
- تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسَـلِ
- وسَـاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّلِ
- نَئُوْمُ الضَّحَى لَمْ تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ
- أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاويْكُ إِسْحِلِ
- مَنَارَةُ مُمْسَى رَاهِبٍ مُتَبَتِّلِ
- إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْوَلِ
- ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَلِ
المراجع
- 1 - نزار قباني، <i> " كتاب الحب " , ، صفحة 1-10 , نزار قباني، .
- 2 - محمود درويش، " قصائد عن حب قديم " , www.aldiwan.net , محمود درويش، .
- 3 - المتنبي، " لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي " , www.adab.com , المتنبي، .
- 4 - امرئ القيس، " معلقة امرئ القيس " , www.diwanalarab.com , امرئ القيس، .