أمثلة على أسلوب الشرط من القرآن الكريم
إن القرآن الكريم ، هو اساس البلاغة ، والنحو ، ولم يترك القران شيئا إلا وكان مرجع له ، وفيما يلي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على أسلوب الشرط ، حيث يقول الله تعالى :
” لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا “.” إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها “.” ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجزة في الأرض “.” من يهده الله فهو المهتد “.” أينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله “.” وإلا تصرف عني كيدهن أصل إليهن “.” وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه ثم إذا اذاقهم منه رحمة إذا فريق منهم بربهم يشركون “.” ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا “.” أينما تكونوا يدرككم الموت “.
أمثلة على أسلوب الشرط من الشعر
لقد كان للشعر العربي ، والجاهلي نصيب كبير من البلاغة ، والفصاحة ، حيث اشتهر العرب بفصاحة اللسان ، وبلاغة الشعر ، وفيما يلي أمثلة على أسلوب الشرط ، مع استخدام انواع ادوات الشرط المختلفة ، حيث يقول الشاعر :[1]،[2]
فطلقها فلستَ لها بكفء * وإلا يعلُ مفرقك الحساممن يفعل المحسنات الله يشكرها * والشر بالشر عند الله مثلانوإن تكن عند امرئ من خليقة * وان خالها تخفى على الناس تعلمإن تستغيثوا بنا تذعروا تجدوا * منا معا قل عز زانها كرممتى تطرحي قول الوشاية وتخلصي * لا ال يذهب عنك الذمائممتى تأته تعيشوا إلى ضوء ناره * تجد خير نار عندها خير موقدقالت بنات العم يا سلمى وإن * كان فقيرا معدما؟ قالت : وإنلئن كان يُهدى برد أنيابها العلا * لِأفقر مني إنني لفقيرأوليست لي قرباء إن أقصيتني * حدبوا عليّ وعندي المستعتبومن لو جرى السجناء بيني وبينه * وحاربني لم ادرِ كيف احاربه
تعريف أسلوب الشرط
هو أسلوب من أساليب الكلام ، وهو أسلوب إلزام عمل شيء ، ويتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أجزاء ؛ أداة الشرط ، وجملة الشرط ، وجملة جواب الشرط.[1]أدوات الشرطتعتبر ادوات الشرط ركن أساسي من أسلوب الشرط ، وهناك ادوات شرط جازمة ، وأخرى غير جازمة حيث أن ؛ادوات الشرط الجازمة ، هي ؛ إن ، ما ، من ، أين ، مهما ، متى ، أيان ، أي ، أنى ، حيثما ، إذما ، وتعمل ادوات الشرط الحازمة على جزم الفعل المستقبل ، والجواب ، إلا في حالة دخولها في جواب الفاء.بينما أدوات الشرط غير الجازمة ، أو غيـر العامـلة ، تكون ؛ أما ، لوما، لولا ، كلما ، بينما هناك ادوات شرط اختلف العلماء في عملها ، وهي لو ،اذا ، كيفما ، وتدخل ادوات الشرط غير الجازمة على جملتين ، ولكنها لا تجـزم الفعـل المضارع ، ومع ذلك تبقى متضمنة المعنى الشرطي ، وهو ارتباط الشرط بالجواب.جملة الشرطوهناك احكام تتبعها جملة الشرط ، ومنها ما يلي :
يجب أن تكون جمل الشرط جملة فعلية ، ويكون الفعل هو الشرط ، إذ لا يصح أن يكون الشرط جملة.لا يجب ان يقترن فعل الشرط بحرف تنفيس ، أو باسلوب قسم ، أو بشيء له الصدارة كأدوات الاستفهام ، او بحرف من حروف النفي مثل ، ما ، إن ، لن، لكن يجوز اقترانه بلم أو لا إن كان مضارعا، واقتضى المعنى نفيه بأحدهما.وجوب الترتيب بين أجزاء جملة الشرط ، فلا يتقدم فعلها ولا شيء من معمولاتها على أداة الشرط ، إلا إذا كانت الأداة معمولة لفعله.لا يجوز أن يكون فعل جملة الشرط فعل طلبي ، او فعل جامد.يجب أن يجزم فعل جملة الشرط لفظا ، إن كان مضارعا ومحلا إن كان ماضيا ، ويكون جازمـه فـي الحـالتين هو أداة الشرط ، بشرط أن تكون هذه الأداة الشرطية جازمة ، والجملة الشرطية لا محل لها من الإعراب ، إلا في حالتين :الأولى : أن تكون أداة الشرط ” اذا ” ، فتكون ظرفا مضافا ، والجملة الشرطية بعدها في محل جر مضاف إليه.الثانيـة : أن تكـون أداة الشرط هي المبتدأ، والجملة الشرطية هي الخبر ، عند من يجعلها خبرا وهو الأرجح.
لا يجب ان يكون الفعل ماضي المعنى ، ومن المعروف أن أصل التركيب الشرطي أن تكون أفعالـه مضارعة ، حيث أنه يعربها ، ولا يعرب إلا المضارع ، ولدلالة المضارع على الاستقبال وهو ما يتفق والمعنى المراد في التركيب الشرطي ، فإن كانت الأفعال ماضية فهي على معنى المستقبلية.جواب الشرط
ينبغي أن يكون جواب الشرط فعلا ، ولا تكون المجازاة جواب الـشرط إلا بفعـل ، حيث أن الجزاء ، إنما يقع بالفعل ، أو بالفاء ؛ لأن معنى الفعل فيها.إذا كانت جملة جواب الشرط ذات شكل من الأشكال الممنوعة في جملة الشرط ، فيجب اقترانها بالفاء.تنوب إذا الفجائية مناب الفاء الرابطة بشروط : أن تكون الأداة ” إن ” ، او ” اذا ” ، وأن تكـون جملة جواب الشرط جملة اسمية ، وأن لا تسبق بناسخ ولا بنفي ، وأن لا تدل على طلب.يجوز حذف جواب الشرط ، والاستغناء بالشرط عنه.يحب أن تفيد جملة جواب الشرط معنى جديد لا يفهم من جملة الشرط.يجب تأخير جملة جواب الشرط ، فلا يجوز تقديمها ، ولا تقديم شيء مـن أجزائهـا علـى أداة الشرط ، ولا على الجملة الشرطية إلا في حالتين ؛ أن يكون الجواب جملة مضارعة ، مـضارعها مرفوع ، وان يكون المعمول هو إذا الشرطية عند من يعربها ظرفـا لجوابها